مع اقتراب موعد صرف مرتبات شهر نوفمبر 2026، يترقب ملايين الموظفين والعاملين بالجهاز الإداري للدولة الإعلان عن مواعيد صرف الرواتب التي حددتها وزارة المالية، للتعرف على موعد إتاحة المستحقات المالية والحصول عليها، خاصة مع ارتباط المرتبات بتلبية الاحتياجات والالتزامات المعيشية والأسرية. وتأتي هذه الإجراءات ضمن خطة الوزارة لتنظيم عملية صرف الرواتب وتيسير حصول العاملين بالدولة على مستحقاتهم في المواعيد المحددة، بما يسهم في الحد من التكدس أمام ماكينات الصراف الآلي ومنافذ الصرف المختلفة.
موعد صرف مرتبات شهر نوفمبر 2026
ومن المقرر أن تبدأ وزارة المالية صرف مرتبات شهر نوفمبر اعتبارًا من يوم الثلاثاء 24 نوفمبر، وفقا لجدول الصرف الذي تحدده الوزارة لتوزيع الوزارات والهيئات والجهات الحكومية على عدة أيام متتالية.
أماكن صرف مرتبات نوفمبر 2026
ووفرت الوزارة عدد من الأماكن للمواطنين لصرف مرتبات شهر نوفمبر 2026، وهي:
- ماكينات الصراف الآلي.
- فروع البنوك.
- المحافظ الإلكترونية.
- بطاقات ميزة.
- تطبيقات الدفع الرقمي.
جدول الحد الأدنى للأجور
- يحصل موظفو الدرجة الممتازة على 14 ألفا و900 جنيه.
- يحصل موظفو الدرجة العالية أو ما يعادلها على 12 ألفا و900 جنيه.
- يحصل موظفو درجة مدير عام أو ما يُعادلها على 11 ألفا و400 جنيه.
- يحصل موظفو الدرجة الأولى أو ما يُعادلها على 10 آلاف و800 جنيه.
- يحصل موظفو الدرجة الثانية أو ما يُعادلها على 9 آلاف و500 جنيه.
- يحصل موظفو الدرجة الثالثة أو ما يُعادلها على 9 آلاف و100 جنيه.
- يحصل موظفو الدرجة الرابعة أو ما يُعادلها على 9 آلاف و300 جنيه.
- يحصل موظفو الدرجة الخامسة أو ما يُعادلها على 9 آلاف و100 جنيه.
- يحصل موظفو الدرجة السادسة أو ما يُعادلها على 8 آلاف و100 جنيه.
موعد تطبيق زيادة الحد الأدنى للأجور
من المقرر أن تطبق زيادة الحد الأدنى للأجور في يوليو 2027، بالتزامن مع بداية السنة المالية الجديدة، وبالنسبة للعاملين في القطاع الخاص، فترتبط أي زيادة متعلقة بهم بقرارات المجلس القومي للأجور، الذي يدرس المتغيرات الاقتصادية ومعدلات التضخم وقدرة الشركات على تحمل الأعباء الجديدة.
ارتفاع الحد الأدنى للأجور إلى 15 ألف
في إطار خطة الحكومة لتحسين مستويات الدخول على مدار السنوات المقبلة، تستهدف الحكومة رفع الحد الأدنى للأجور للعاملين بالدولة ليصل إلى 15 ألف جنيه بنهاية العام المالي 2029-2030، وتعتمد آلية الوصول لهذا المستوى على زيادات تدريجية خلال السنوات المالية المقبلة، وفق الخطة التنفيذية والقرارات التي يتم إقرارها بشأن الأجور.
ويأتي هذا المستهدف ضمن توجه حكومي لإعداد خطة تنفيذية تتضمن الزيادات المرتقبة في أجور العاملين بالدولة، مع تحديد نسب الزيادة وفقًا للدرجات المالية المختلفة، بما يساعد على وضع تصور واضح لتطور المرتبات خلال الفترة المقبلة.
الحد الأدنى للأجور 2026
وقررت الحكومة، في وقت سابق تطبيق زيادة الحد الأدنى للأجور 2026 للعاملين بالدولة لتصل إلى 8 آلاف جنيه شهريًا اعتبارًا من أول يوليو 2026، وذلك بزيادة قدرها ألف جنيه مقارنة بالمستوى السابق الذي بلغ 7 آلاف جنيه.
وجاءت هذه الزيادة ضمن حزمة إجراءات حكومية تستهدف تحسين دخول العاملين بالجهاز الإداري للدولة، ومساعدتهم على مواجهة ارتفاع تكاليف المعيشة، من خلال رفع الأجور وإقرار علاوات دورية وحوافز مالية إضافية.
وتضمنت الحزمة إقرار علاوة دورية بنسبة 12% للمخاطبين بأحكام قانون الخدمة المدنية، و15% للعاملين غير المخاطبين بالقانون، بما يضمن استفادة الفئات المختلفة من الزيادات المقررة وفقًا للقواعد المنظمة لكل فئة.






