الخميس، ٢٥ يونيو ٢٠٢٦ في ١٢:٢٥ م

السجن المؤبد لـ5 متهمين بقتل جارهم بسبب خلافات الجيرة في الشرقية

قضت محكمة جنايات الزقازيق بمحافظة الشرقية، بمعاقبة 5 متهمين بالسجن المؤبد، بعد إدانتهم بقتل جارهم عمدًا مع سبق الإصرار والترصد، إثر خلافات جيرة نشبت بينهم وبين المجني عليه في مركز منيا القمح.

هيئة المحكمة

صدر الحكم برئاسة المستشار عبد الرحمن شتلة، وعضوية المستشارين هشام إبراهيم أحمد، وأحمد إبراهيم رضا، ومايكل نعيم مخائيل، وبأمانة سر أحمد رمزي، وذلك بعد نظر أوراق القضية والاستماع إلى مرافعات النيابة العامة والدفاع.

مرافعة النيابة العامة

وخلال جلسات المحاكمة، أكد محمد أبو زهرة ممثل النيابة العامة، أن المتهمين ارتكبوا جريمة بشعة لم يراعوا فيها حرمة الجيرة أو الروابط الإنسانية، مشيرًا إلى أن الخلافات التي نشبت بينهم وبين المجني عليه تحولت إلى مخطط إجرامي انتهى بإزهاق روحه.

وطالب ممثل النيابة بتوقيع أقصى عقوبة مقررة قانونًا بحق المتهمين، مؤكدًا أن أوراق الدعوى وما تضمنته التحقيقات والأدلة الفنية أثبتت ارتكابهم للواقعة.

تفاصيل القضية

تعود أحداث القضية رقم 14798 لسنة 2025 جنايات مركز منيا القمح، والمقيدة برقم 4863 لسنة 2025 كلي جنوب الزقازيق، عندما أحالت النيابة العامة المتهمين: "أحمد م.ع"، و"أحمد ف.ع"، و"محمود ف"، و"أحمد ش.ن"، و"نجلاء ف.ع"، بالإضافة إلى متهم آخر كان طفلًا تجاوز الخامسة عشرة من عمره وقت ارتكاب الواقعة، إلى محكمة الجنايات.

وكشفت التحقيقات أن المتهمين الأربعة الأوائل عقدوا العزم وبيتوا النية على قتل المجني عليه "محمد حسن محمد جلال"، بسبب خلافات جيرة سابقة بينهم، حيث أعدوا أسلحة نارية وسلاحًا أبيض وأدوات أخرى لتنفيذ مخططهم الإجرامي.

تنفيذ الجريمة في الطريق العام

وأوضحت أوراق الدعوى أن المتهمين توجهوا إلى مكان تواجد المجني عليه في الطريق العام، وما إن شاهدوه حتى بادر المتهم الأول بإطلاق عيار ناري من سلاح كان بحوزته، استقر في رأس المجني عليه، بينما تواجد باقي المتهمين بمسرح الجريمة لمساندته والشد من أزره أثناء تنفيذ الواقعة.

وأسفر الاعتداء عن إصابة المجني عليه إصابات بالغة، أثبتها تقرير الصفة التشريحية، والتي أودت بحياته في الحال.

كما بينت التحقيقات أن المتهمة الخامسة قامت بتحريض باقي المتهمين على ارتكاب الجريمة، نتيجة خلافات شخصية سابقة بينها وبين المجني عليه.

اتهام بالشروع في القتل

ولم تتوقف الاتهامات عند جريمة القتل، إذ كشفت التحقيقات أن المتهمين من الأول حتى الرابع سبق أن شرعوا في قتل شخص آخر يدعى "حسام حسن محمد عبد العزيز شحاتة".

وأوضحت التحقيقات أنهم خططوا للاعتداء عليه بالطريقة ذاتها، بعد إعداد أسلحة نارية وبيضاء، إلا أن محاولتهم باءت بالفشل بعدما تمكن المجني عليه من الفرار، ما حال دون إتمام الجريمة لأسباب خارجة عن إرادتهم.

وأكدت النيابة أن تلك الواقعة جاءت أيضًا بتحريض من المتهمة الخامسة بسبب خلافات قائمة بينها وبين المجني عليه.

دور المتهم السادس في الواقعة

وأشارت التحقيقات إلى أن المتهم السادس اشترك في الجريمتين بطريق المساعدة، حيث قام بنقل المتهمين باستخدام دراجته النارية لتنفيذ مخططهم الإجرامي، مع علمه المسبق بنواياهم الإجرامية وما يعتزمون ارتكابه.

اتهامات بحيازة أسلحة نارية

كما أسندت النيابة العامة إلى جميع المتهمين تهمة حيازة وإحراز أسلحة نارية وذخائر بدون ترخيص، من بينها بندقية خرطوش، إلى جانب أسلحة بيضاء وأدوات استخدمت في ارتكاب الجرائم محل الاتهام.

وبعد تداول القضية أمام المحكمة والاستماع إلى مرافعات الطرفين ومناقشة الأدلة الواردة بأوراق الدعوى، أصدرت محكمة جنايات الزقازيق حكمها بمعاقبة خمسة متهمين بالسجن المؤبد، بعد ثبوت إدانتهم في الواقعة التي هزت مركز منيا القمح بمحافظة الشرقية.

عاجللا توجد أخبار عاجلة حاليا.